Tuesday, May 28, 2013

كيف تطيل العمر الافتراضى لبطارية اللاب توب و تحافظ عليها فى حالة عدم الاستخدام؟؟؟

السلام عليكم يا اصدقاء

المثير فى هذا الموضوع ان بطاريات اللاب توب هى اكثر مكون تدور حوله الاساطير :)
و تكثر حولها العادات السيئة

لهذا قررت من خلال البحث ان اعرض عليكم أهم النصائح المفيدة فى الحفاظ على حياة بطارية اللاب توب

اولا .. تقريبا كل انواع اللابتوب الحديثة تستخدم بطاريات من نوع ايونات الليثيوم Li-Ion
لهذا فكل التعليمات المذكورة تخص هذا النوع من البطاريات و يمكنك بسهولة معرفة نوع بطاريتك من خلال قراءة كتيب اللاب توب او من على ظهر البطارية

 بطارية  ليثيوم أيون عمرها الافتراضى  ما يقرب من 1،000 دورة شحن و تفريغ ، أو 2-4 سنوات في ظل ظروف التشغيل العادية

الاسطورة تقول: ضع البطارية فى الثلاجة لاطالة عمرها.. ولكن الاكثر سوءا من الحرارة على البطارية هو البلل :) لذا لا تستمع الى هذه الاسطورة.
 حفظ البطارية في مكان بارد من شأنه إطالة عمرها الافتراضى  و لذلك تجنب ان تضع اللابتوب على مخدة او وسادة طرية لانها تحجب التهوية . و تاكد دوما من ان مراوح التبريد تعمل بشكل جيد و نظفها من الاتربة.

ولكن لتخزين البطارية فترة طويلة .. لا تقم بشحنها بالكامل او تفريغها بالكامل. انما الافضل هو تخزينها وهى مشحونة بنسبة 40 % لانها هى النسبة الافضل لحفظ العمر الافتراضى للبطارية.

للعلم معظم شركات البطاريات تخزن البطاريات فى درجة حرارة 15 سيليزيوس و مشحونة 40 % ولهذا هذه هى افضل ظروف التخزين اذا كنت لا تنوى  استخدام البطارية لفترة او كنت تنوى استعمال اللابتوب فى المكتب او المنزل بجانب مقبس الكهرباء باستمرار فالافضل دائما هو ازالتها و تخزينها. 
.
لا تستخدم البطارية حتى النفاذ ابدا . لان هذا من شانه تقصير عمرها . انما حاول بقدر المستطاع ان تعيد شحنها مجرد ان تصل الى شحنتها الى اقل من 30% و للعلم معظم انظمة التشغيل الحديثة شاملة ويندوز 7 او فيستا. تقفل الجهاز عند وصول الشحنة الى 15 % لحماية البطارية.

حافظ على تدريب البطارية على الشحن و التفريغ. فاذا كنت تخزنها ف كل اسبوعين اعمل لها دورة شحن و تفريغ و اعد تخزينها.

و اخطر شىء على البطارية هو وضع الشاحن باستمرار حتى و الجهاز مطفأ. لانه فى حالة اطفاء الجهاز ف السوفت وير المسئول عن فصل الشحن عن البطارية فى حالة الامتلاء لن يعمل. و بالتالى ستظل البطارية تحت جهد الشاحن حتى مع امتلائها .و هذا من اخطر العوامل التى تساعد على قصف عمر البطارية.

شكرا والى معلومة اخرى باذن الله. 

No comments:

Post a Comment